Wednesday 7 February 2018

النظام العالمي لاتفاق الأفضليات التجارية


النظام العالمي لاتفاق الأفضليات التجارية
اتفاقية بشأن النظام العالمي للتجارة.
بين البلدان النامية.
& # 9؛ إن الدول الأطراف في هذا الاتفاق،
& # 9؛ لأغراض هذه الاتفاقية:
'2' أي تجمع دون إقليمي / إقليمي / أقاليمي للبلدان النامية الأعضاء في مجموعة ال 77 المدرجة في المرفق الأول الذي تبادل الامتيازات وأصبح طرفا في هذا الاتفاق وفقا للمواد 25 و 27 أو 28؛
النظام العالمي للتجارة الخيارات.
إنشاء وأهداف النظام الشامل للأفضليات التجارية.
بموجب هذا الاتفاق، ينشئ المشاركون النظام الشامل للأفضليات التجارية لتعزيز والحفاظ على التجارة المتبادلة، وتطوير التعاون الاقتصادي فيما بين البلدان النامية، من خلال تبادل الامتيازات وفقا لهذا الاتفاق.
& # 9؛ يتم تأسيس النظام الشامل للأفضليات التجارية وفقا للمبادئ التالية:
مكونات النظام الشامل للأفضليات التجارية.
& # 9؛ قد يكون النظام الشامل للأفضليات التجارية في جملة أمور العناصر التالية:
& # 9؛ (ب) الترتيبات المتعلقة بالتعريفات الجزئية؛
(ج) الترتيبات المتعلقة بالتدابير غير التعريفية؛
(د) الترتيبات المتعلقة بتدابير التجارة المباشرة، بما في ذلك العقود المتوسطة والطويلة الأجل؛
(ه) الترتيبات المتعلقة بالاتفاقات القطاعية.
جداول الامتيازات.
& أمب؛ 9؛ التعريفات الجمركية والتعريفات الجمركية وغير الجمركية التي تم التفاوض عليها وتبادلها بين المشاركين يجب أن تتجسد في جداول الامتيازات التي يجب أن ترفق وتشكل جزءا لا يتجزأ من هذا الاتفاق.
1- يجوز للمشاركين أن يعقدوا من وقت لآخر جولات من المفاوضات الثنائية / المتعددة الأطراف / المتعددة الأطراف بغية زيادة توسيع النظام الشامل للأفضليات التجارية وتحقيق أهدافه على نحو أكمل.
& # 9؛ (ب) تخفيضات التعريفات الشاملة؛
(ج) المفاوضات القطاعية؛
& # 9؛ (د) تدابير التجارة المباشرة، بما في ذلك العقود المتوسطة والطويلة الأجل.
لجنة المشاركين.
التأسيس والوظائف.
1 - تنشأ لجنة مشتركة (يشار إليها فيما يلي باسم "اللجنة")، فور بدء نفاذ هذا الاتفاق، تتألف من ممثلي حكومات المشاركين. وتضطلع اللجنة بالمهام التي قد تلزم لتسهيل العملية وتعزيز أهداف هذا الاتفاق. وتكون اللجنة مسؤولة عن استعراض تطبيق هذا الاتفاق والصكوك المعتمدة في إطاره، ورصد تنفيذ نتائج المفاوضات، وإجراء المشاورات، وتقديم التوصيات واتخاذ القرارات حسب الاقتضاء، وبصفة عامة، اتخاذ أي تدابير قد تكون مطلوبة لضمان التنفيذ الكافي للأهداف وأحكام هذا الاتفاق.
التعاون مع المنظمات الدولية.
'9' تتخذ اللجنة أي ترتيبات ملائمة للتشاور أو التعاون مع الأمم المتحدة وأجهزتها، ولا سيما مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، وكذلك والمجموعات الحكومية الدولية ودون الإقليمية والإقليمية والأقاليمية للتعاون الاقتصادي فيما بين البلدان النامية الأعضاء في مجموعة ال 77.
تمديد الامتيازات المتفاوض عليها.
1 - باستثناء ما هو منصوص عليه في الفقرتين 2 و 3 من هذه المادة، يتم توسيع نطاق جميع الامتيازات التعريفية والتعريفات الجمركية وغير الجمركية التي يتم التفاوض بشأنها وتبادلها فيما بين المشاركين في المفاوضات الثنائية / المتعددة الأطراف، عند تنفيذها، لتشمل جميع المشاركين في (غستب) على أساس الدولة الأكثر رعاية.
الحفاظ على قيمة الامتيازات.
& # 9؛ مع مراعاة الشروط أو الشروط أو المؤهلات التي قد تكون محددة في الجداول التي تحتوي على الامتيازات الممنوحة، لا يجوز للمشارك أن يضعف أو يلغي هذه الامتيازات، بعد دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ، من خلال تطبيق أي تهمة أو تدبير تقيد التجارة غير تلك القائمة قبل ذلك، إلا إذا كانت هذه الرسوم تقابل ضريبة داخلية تفرض على ناتج محلي مماثل، أو رسوم مكافحة الإغراق أو الرسوم التعويضية، أو رسوم تتناسب مع تكلفة الخدمات المقدمة، وباستثناء أي تدابير مأذون بها بموجب المواد 13 و 14.
تعديل وسحب الامتيازات.
1 - يجوز لأي مشترك، بعد انقضاء ثلاث سنوات من يوم الامتياز، أن يخطر اللجنة باعتزامه تعديل أو سحب أي امتياز مدرج في الجدول الزمني المناسب له.
حجب أو سحب الامتيازات.
& # 9؛ يكون للمشارك في أي وقت أن يكون حرا في أي وقت أو أن يسحب كليا أو جزئيا أي بند في جدول الامتيازات الذي يحدد أنه تم التفاوض عليه في البداية مع دولة لم تصبح، أو لديها لم يعد مشاركا في هذه الاتفاقية. ويقوم المشاركون الذين يتخذون مثل هذا الإجراء بإخطار اللجنة، وبناء على طلبهم، بالتشاور مع المشاركين الذين لديهم مصلحة كبيرة في المنتج المعني.
& # 9؛ يجب أن يكون المشارك قادرا على اتخاذ تدابير حماية لدرء إصابات خطيرة أو تهديدات بإصابة خطيرة للمنتجين المحليين من المنتجات المماثلة أو المماثلة، والتي قد تنشأ كنتيجة مباشرة لارتفاع كبير غير متوقع في الواردات تتمتع تفضيلات في إطار النظام الشامل للأفضليات التجارية .
إذا واجه أحد المشاركين مشاكل اقتصادية خطيرة أثناء تنفيذ النظام الشامل للأفضليات التجارية، فسيتمكن هذا المشارك من اتخاذ تدابير لمواجهة الصعوبات الخطيرة في ميزان المدفوعات.
قواعد المنشأ.
& # 9؛ المنتجات الواردة في جداول الامتيازات المرفقة بهذه الاتفاقية تكون مؤهلة للمعاملة التفضيلية إذا استوفت قواعد المنشأ، والتي يجب أن ترفق وتشكل جزءا لا يتجزأ من هذا الاتفاق.
الإجراءات المتعلقة بمفاوضات العقود الطويلة الأجل والمتوسطة الأجل بين المشاركين المهتمين في النظام الشامل للأفضليات التجارية.
1- يجوز، في إطار هذا الاتفاق، الدخول في عقود طويلة الأجل ومتوسطة الأجل تشمل التزامات الاستيراد والتصدير فيما يتعلق بسلع أو منتجات محددة فيما بين المشاركين.
معاملة خاصة لأقل البلدان نموا.
1 - وفقا للإعلان الوزاري بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية، ينبغي الاعتراف بوضوح بالاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نموا، ويتفق على اتخاذ تدابير تفضيلية ملموسة لصالح هذه البلدان.
& # 9؛ (ب) إزالة الحواجز غير الجمركية؛
& # 9؛ (ج) إزالة الحواجز شبه التعريفية، حيثما كان ذلك ملائما؛
(د) التفاوض بشأن عقود طويلة الأجل بهدف مساعدة أقل البلدان نموا المشاركة على تحقيق مستويات معقولة من الصادرات المستدامة من منتجاتها.
المجموعات دون الإقليمية والإقليمية والأقاليمية.
'9' يحتفظ التفضيلات التعريفية والتعريفات التعريفية وغير التعريفية المطبقة في إطار المجموعات دون الإقليمية والإقليمية والأقاليمية القائمة للبلدان النامية المبلغ عنها والمسجلة في هذا الاتفاق بطابعها الأساسي، ولن يكون هناك أي التزام على أعضاء هذه التجمعات على أن يمدد، ولا حق المشاركين الآخرين في التمتع بفوائد هذه التفضيلات. وتنطبق أحكام هذه الفقرة بالتساوي على الاتفاقات التفضيلية المبرمة بهدف إنشاء تجمعات دون إقليمية وإقليمية وأقاليمية للبلدان النامية وللمجموعات دون الإقليمية والإقليمية والأقاليمية المقبلة للبلدان النامية التي سيتم إخطارها بهذه الصفة والمسجلة حسب الأصول في هذا الصدد اتفاق. وعلاوة على ذلك، تسري هذه الأحكام في تدابير متساوية على جميع الأفضليات التعريفية والتعريفات الجمركية وغير التعريفية التي قد تصبح قابلة للتطبيق في المستقبل في إطار هذه المجموعات دون الإقليمية أو الإقليمية أو الأقاليمية.
استشارات وتسوية النزاعات.
1- يلتزم كل مشترك بأن ينظر، متعاطفا، في المشاورات المتعلقة بما قد يقدمه مشارك آخر فيما يتعلق بأي مسألة تمس عمل هذا الاتفاق، وأن يتيح له فرصة كافية.
إبطال أو انخفاض القيمة.
1- إذا رأى أي مشارك أن مشاركا آخر قد غير قيمة الامتياز المجسد في جدوله أو أن أي استحقاق يتراكم عليه بصورة مباشرة أو غير مباشرة بموجب هذا الاتفاق يجري إبطاله أو إضعافه نتيجة لفشل مشارك آخر في حمله من أي التزام من التزاماتها بموجب هذا الاتفاق أو نتيجة لأي ظرف آخر يتصل بتنفيذ هذا الاتفاق، يجوز للهيئة السابقة، بغية إجراء تسوية مرضية للمسألة، تقديم اعتراضات خطية أو مقترحات للمشاركين الآخرين التي تعنى بالاهتمام، والتي تقترب بالتالي من النظر تعبيرا متعاطفا في الإقرارات أو الاقتراحات المقدمة إليها.
تسوية المنازعات.
& # 9؛ أي نزاع قد ينشأ بين المشاركين فيما يتعلق بتفسير وتطبيق أحكام هذه الاتفاقية أو أي صك تم اعتماده في إطارها يتم تسويته وديا بالاتفاق بين الأطراف المعنية تمشيا مع المادة 19 من هذا الاتفاق. وفي حالة عدم تسوية أي نزاع، يجوز إحالته إلى اللجنة من طرف طرف في النزاع. وتستعرض اللجنة المسألة وتقدم توصية بشأنها في غضون 120 يوما من تاريخ تقديم النزاع إليها. وتعتمد اللجنة القواعد المناسبة لهذا الغرض.
& # 9؛ يتخذ كل مشارك ما قد يلزم من تدابير تشريعية أو غيرها لتنفيذ هذه الاتفاقية والصكوك المعتمدة في إطارها.
& # 9؛ يتم تعيين حكومة جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية بموجب ذلك الوديع لهذا الاتفاق.
'9' يفتح باب التوقيع على هذه الاتفاقية في بلغراد، يوغوسلافيا، في الفترة من 13 نيسان / أبريل 1988 وحتى تاريخ دخولها حيز النفاذ وفقا للمادة 26.
التوقيع النهائي أو التصديق أو القبول أو الموافقة.
& # 9؛ يجوز لأي مشارك مشار إليه في المادة 1 (أ) وفي المرفق الأول من هذا الاتفاق الذي تبادل التنازلات:
دخول حيز النفاذ.
1 - يبدأ نفاذ هذا الاتفاق في اليوم الثلاثين بعد أن تودع 15 دولة مشار إليها في المادة 1 (أ) وفي المرفق الأول للاتفاق من المناطق الثلاث لمجموعة ال 77، التي تبادلت الامتيازات، صكوكها النهائية التوقيع والتصديق والقبول والموافقة عليها وفقا للفقرتين (أ) و (ب) من المادة 25.
الإخطار بالتطبيق المؤقت.
• يجوز للموقع الذي يعتزم التصديق على هذه الاتفاقية أو قبولها أو الموافقة عليها والتي لم تتمكن بعد من إيداع صكها، في غضون ستين يوما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، أن يخطر الوديع بأنها ستطبق هذه الاتفاقية مؤقتا. ولا يتجاوز التطبيق المؤقت فترة سنتين.
بعد ستة أشهر من بدء سريان هذه الاتفاقية وفقا لأحكام هذه الاتفاقية، تكون مفتوحة أمام الأعضاء الآخرين في مجموعة ال 77 الذين يكونون قد امتثلوا للشروط المنصوص عليها في هذه الاتفاقية. وتحقيقا لهذه الغاية، تطبق الإجراءات التالية:
1. يجوز لأي مشارك اقتراح تعديل لهذه الاتفاقية. وتنظر اللجنة في التعديل وتعتمده لكي يعتمده المشاركون. يصبح التعديل ساري المفعول بعد 30 يوما من تاريخ إخطار ثلثي المشتركين في المادة 1 (أ) الوديع بقبولها.
& # 9؛ '2' إجراء تعديل هذه الاتفاقية؛
& # 9؛ '2' قاعدة توافق الآراء وأي أسس أخرى للتصويت المذكورة في هذه الاتفاقية؛
1- يجوز لأي مشارك أن يسحب من هذه الاتفاقية في أي وقت بعد دخوله حيز النفاذ. ويكون هذا الانسحاب نافذا بعد ستة أشهر من تاريخ استلام الوديع إشعارا كتابيا بذلك. ويقوم هذا المشارك بإبلاغ اللجنة في نفس الوقت بالإجراء الذي اتخذته.
& # 9؛ قد يتم الحجز فيما يتعلق بأي من أحكام هذه الاتفاقية شريطة ألا تتعارض مع موضوع وغرض هذه الاتفاقية، وتقبلها أغلبية المشاركين.
1 - لا ينطبق النظام الشامل للأفضليات التجارية فيما بين المشاركين إذا لم يدخلوا في مفاوضات مباشرة مع بعضهم البعض وإذا كان أي منهم في ذلك الوقت إما يقبل هذا الاتفاق لا يوافق على هذا الطلب.
لا شيء في هذه الاتفاقية يفسر على أنه يمنع أي مشارك من اتخاذ أي إجراء يعتبره ضروريا لحماية مصالحه الأمنية الأساسية.
1 - تشكل المرفقات جزءا لا يتجزأ من هذا الاتفاق وتشمل الإشارة إلى هذا الاتفاق أو أحد فصوله إشارة إلى المرفقات المتصلة به.
& # 9؛ (ب) المرفق الثاني - قواعد المنشأ.
(ج) المرفق الثالث - تدابير إضافية لصالح أقل البلدان نموا.

النظام العالمي لاتفاق الأفضليات التجارية
التنمية: الأحكام القانونية.
وتتضمن اتفاقات منظمة التجارة العالمية أحكاما خاصة تمنح البلدان النامية حقوقا خاصة.
وتتضمن اتفاقات منظمة التجارة العالمية أيضا أحكاما خاصة تتيح للبلدان المتقدمة إمكانية معاملة البلدان النامية معاملة أكثر إيجابية من الدول الأخرى الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.
ويشار إلى هذه الأحكام بعبارة "أحكام المعاملة الخاصة والتفاضلية".
وGT. استشر الدليل لتحميل الملفات.
وتشمل الأحكام الخاصة ما يلي:
وفترات زمنية أطول لتنفيذ الاتفاقات والالتزامات، وتدابير لزيادة الفرص التجارية لهذه البلدان، والأحكام التي تتطلب من جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية حماية المصالح التجارية للبلدان النامية، وتقديم الدعم لمساعدة البلدان النامية على بناء الهياكل الأساسية لعمل منظمة التجارة العالمية والتعامل مع المنازعات وتنفيذها المعايير التقنية. وقد وضعت أمانة منظمة التجارة العالمية عدة تجميعات للأحكام الخاصة والتفاضلية واستخدامها. وأحدث وثيقة بعنوان "تنفيذ أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية في اتفاقات منظمة التجارة العالمية وقراراتها" (تحميل بصيغة مس ورد، 77 صفحة، 297 كيلوبايت)
اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية إلى الأعلى.
وينص اتفاق إنشاء منظمة التجارة العالمية (المعروف أيضا باسم "اتفاق منظمة التجارة العالمية"، بصيغة بدف 144KB) في فاتحه على التنمية الاقتصادية المستدامة باعتبارها أحد أهداف منظمة التجارة العالمية. كما ينص على أن التجارة الدولية ينبغي أن تفيد التنمية الاقتصادية للبلدان النامية والبلدان الأقل نموا.
الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) - البضائع إلى الأعلى.
غات المادة الثامنة عشر (تحميل بصيغة بدف، 353KB)، ليتم قراءتها بالاقتران مع القرار بشأن إجراءات الحماية لأغراض التنمية (تحميل في شكل مس ورد، 4 صفحات، 30KB) والإعلان المتعلق بالتدابير التجارية المتخذة لميزان المدفوعات، (تنزيل بصيغة مس ورد، 7 صفحات، 19 كيلوبايت)، كل من 28 نوفمبر 1979، والتفاهم على ميزان المدفوعات في غات 1994 (تحميل في مس ورد شكل، 5 صفحات، 38KB)، ويعطي النامية البلدان الحق في حماية أسواقها من الواردات من أجل تشجيع إنشاء أو صيانة صناعة معينة. كما أنه يعطي للبلدان النامية الحق في حماية أسواقها من الواردات في حالات صعوبات ميزان المدفوعات.
ويتضمن الجزء الرابع من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (التنزيل بصيغة قوات الدفاع الشعبي، 353 كيلوبايت) أحكاما بشأن مفهوم المعاملة التفضيلية غير المتبادلة للبلدان النامية - عندما تمنح البلدان المتقدمة امتيازات تجارية للبلدان النامية، لا ينبغي لها أن تتوقع من البلدان النامية أن تقدم عروض مطابقة في المقابل . بيد أن البلدان النامية تدعي أن الباب الرابع لم يكن له قيمة عملية لأنه لا يتضمن أية التزامات على البلدان المتقدمة النمو.
شرط التمكين للبلدان النامية (السلع) إلى الأعلى.
تم اعتماد بند التمكين (تحميل في مس ورد، 2 صفحات، 38KB) رسميا باسم "قرار بشأن المعاملة التفاضلية وأكثر ملاءمة، المعاملة بالمثل والمشاركة الأوفر من البلدان النامية"، في إطار الغات في عام 1979، وتمكن الأعضاء المتقدمين لإعطاء التفاضلية وأكثر معاملة مواتية للبلدان النامية.
والبند التمكيني هو الأساس القانوني لمنظمة التجارة العالمية لنظام الأفضليات المعمم. وبموجب نظام الأفضليات المعمم، تقدم البلدان المتقدمة معاملة تفضيلية غير تبادلية (مثل رسوم الصفر أو الرسوم المنخفضة على الواردات) على المنتجات التي تنشأ في البلدان النامية. وتحدد البلدان المانحة للأفضليات من جانب واحد البلدان والمنتجات التي تدرج في خططها.
كما أن شرط التمكين هو الأساس القانوني للترتيبات الإقليمية فيما بين البلدان النامية وللنظام العالمي للأفضليات التجارية الذي يقوم بموجبه عدد من البلدان النامية بتبادل الامتيازات التجارية فيما بينها.
ولمزيد من المعلومات عن نظام الأفضليات المعمم والنظام الشامل للأفضليات التجارية، انظر الموقع الشبكي للأونكتاد.
الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (غاتس).
وتهدف المادة الرابعة من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (التنزيل في شكل قوات الدفاع الشعبي، 175 كيلوبايت) إلى زيادة مشاركة البلدان النامية في التجارة العالمية. ويشير التقرير، في جملة أمور، إلى تعزيز القدرة التنافسية للخدمات المحلية للبلدان النامية من خلال الوصول إلى التكنولوجيا وتحسين إمكانية وصولها إلى شبكات المعلومات.
وتسمح المادة الثانية عشرة للبلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية بتقييد التجارة في الخدمات لأسباب تتعلق بصعوبات في ميزان المدفوعات.
الاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (تريبس).
وتتيح المادة 66 من اتفاق تريبس (تحميل بصيغة قوات الدفاع الشعبي، 194 كيلوبايت) للبلدان الأقل نموا إطارا زمنيا أطول لتنفيذ جميع أحكام اتفاق تريبس وتشجع نقل التكنولوجيا.
وتشير المادة 67 إلى أحكام المساعدة التقنية.
وبتجاوز الأحكام القانونية المنصوص عليها صراحة في اتفاقات منظمة التجارة العالمية، يمكن أيضا اتخاذ إجراءات لصالح البلدان النامية، منفردة أو كمجموعة، تحت "التنازلات" من القواعد الرئيسية لمنظمة التجارة العالمية.
تمنح هذه الإعفاءات من قبل المجلس العام وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة التاسعة: 3 من اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية. وتشمل الأمثلة الأخيرة على التنازلات ترتيبات التجارة بين الاتحاد الأوروبي وفرنسا مع المغرب، وقانون الانتعاش الاقتصادي لحوض الكاريبي في الولايات المتحدة، والمعاملة الجمركية الكندية لدول الكومنولث الكاريبية، وقانون الأفضلية التجارية للأنديز في الولايات المتحدة، اتفاق الشراكة بين دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ (إيكب-إيك) (قيد النظر حاليا).
ويتيح قرار المجلس العام الصادر في حزيران / يونيه 1999 بشأن التنازل بشأن معاملة التعريفات التفضيلية لصالح أقل البلدان نموا (التنزيل في صيغة مس ورد، صفحتان، 35 كيلوبايت) لأعضاء البلدان النامية تقديم معاملة جمركية تفضيلية لمنتجات أقل البلدان نموا.
أعدت أمانة منظمة التجارة العالمية بمناسبة الندوة الرفيعة المستوى المعنية بالتجارة والتنمية وثيقة معلومات أساسية تتضمن:
وGT. تسلسل زمني للأحكام والتدابير والمبادرات الرئيسية لصالح البلدان النامية والبلدان الأقل نموا في مجموعة الغات ومنظمة التجارة العالمية [المرفق الأول من الوثيقة]؛
وGT. موجز للأحكام الواردة في اتفاقات جولة أوروغواي لصالح البلدان النامية [المرفق الثاني من الوثيقة].
الاتصال بنا: منظمة التجارة العالمية، شارع لوزان 154، تش-1211 جنيف 21، سويسرا.

النظام العالمي للأفضليات التجارية (غستب) بين البلدان النامية.
وقد وقع اتفاق إنشاء النظام العالمي للأفضليات التجارية بين البلدان النامية في 13 نيسان / أبريل 1988 في بلغراد بعد اختتام الجولة الأولى من المفاوضات.
ووقع على الاتفاقية 48 بلدا تبادلوا التنازلات خلال تلك الجولة. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في 19 نيسان / أبريل 1989، وصدقت عليه 40 دولة من بينها الهند.
ويحدد النظام الشامل للأفضليات التجارية إطارا لتبادل الامتيازات التجارية بين أعضاء مجموعة ال 77. وهو يوفر آلية للمفاوضات على مراحل متتالية لإنشاء أفضليات تجارية بغية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي فيما بين البلدان النامية.
مصدر الصورة: تراديناندكسورتم.
وهو يضع القواعد والمبادئ والإجراءات اللازمة لإجراء المفاوضات ولتنفيذ نتائج المفاوضات. وتمتد تغطية النظام الشامل للأفضليات التجارية إلى ترتيبات في مجال التعريفات الجمركية والتعريفات الجمركية والتدابير غير التعريفية وتدابير التجارة المباشرة بما في ذلك العقود المتوسطة والطويلة الأجل والاتفاقات القطاعية.
وكانت المفاوضات في الجولة الأولى تقتصر تقريبا على تبادل امتيازات التعريفات الجمركية على المنتجات، التي تغطي حصة صغيرة من التجارة الخارجية للبلدان المشاركة.
وتغطي الأفضليات المتفق عليها عددا صغيرا من التعريفات الجمركية، وفي حالات كثيرة، تخفيضات وتعريفات جمركية متواضعة. غير أنه لم يكن غير متوقع تماما، بالنظر إلى أن هذه هي الجولة الأولى.
والأهم من ذلك أن التركيز ينصب على اعتماد اتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية حتى تتوفر أداة للبلدان النامية لاتخاذ تدابير لتعميق وتوسيع العلاقات التجارية فيما بينها.
وخلال الجولة الاولى، تبادلت الهند الامتيازات الجمركية مع 14 دولة. وتم تقديم الامتيازات على 31 منتجا، عن طريق إنشاء هوامش تعريفة تراوحت بين 10٪ إلى 50٪ على مكونات الخدمة الأساسية. وفي المقابل، تلقت الهند امتيازات تعريفة مباشرة من هذه البلدان ال 14.
وشملت الامتيازات التي قدمها المشاركون المنتجات ذات الأهمية التصديرية للهند والتي تشمل المنتجات التقليدية مثل الشاي واللكاك والجوت والكاجو والمنتجات غير التقليدية مثل المستحضرات الصيدلانية والسلع الهندسية والإطارات المطاطية. وبالإضافة إلى ذلك، استفادت الهند من تعدد الامتيازات التي تم تبادلها بين المشاركين الآخرين.
وأحد المبادئ الأساسية للاتفاق بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية هو أنه ينبغي التفاوض بشأنه خطوة بخطوة وتحسينه وتمديده في مراحل متعاقبة.
وبناء على ذلك، اعتمد الاجتماع الوزاري بشأن النظام الشامل للأفضليات التجارية الذي عقد في طهران في 21 تشرين الثاني / نوفمبر 1991 إعلان طهران بشأن بدء الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية.
والهدف من الجولة الثانية هو تيسير عملية الانضمام إلى اتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية ومواصلة تبادل الامتيازات التجارية.
وفي الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية، عقد عدد من دورات المشاورات الثنائية لتبادل الامتيازات على أساس كل منتج على حدة.
وخلال الدورتين الأوليين من المفاوضات الثنائية التي عقدت في جنيف خلال الفترة من 15 إلى 26 أيار / مايو 1995 و25-29 أيلول / سبتمبر 1995، أجريت مشاورات مع 16 بلدا مشاركا، وخلال هذه الدورات، يمكن للبلدان المشاركة أن تحدد البنود ذات الاهتمام المشترك من أجل تبادل التعريفات تنازلات.
وخلال الدورة الثالثة والرابعة للمفاوضات الثنائية التي عقدت في الفترة من 4 إلى 8 آذار / مارس 1996 و 24-28 حزيران / يونيه 1996، عقدت الهند مشاورات / مفاوضات مع 20 و 17 من البلدان المشاركة في النظام الشامل للأفضليات التجارية على التوالي.
وخلال هذه الدورات من المفاوضات الثنائية، اتفقنا على تبادل التنازلات مع 12 بلدا، أي كوبا وإندونيسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية كوريا ومصر وليبيا وإيران ونيجيريا ورومانيا وكولومبيا وتايلند والمغرب.
وعلى وجه العموم، قدمت الهند تنازلات جمركية على 27 تعريفة على مستوى الستة أرقام، بالتشاور مع الوزارات / الإدارات الإدارية مع هوامش تفضيلية تتراوح بين 10٪ و 100٪. وفي المقابل، ستحصل الهند على تنازلات على 43 تعرفة من هذه البلدان ال 12، مع هامش هوامش تفضيلية تتراوح بين 5٪ و 70٪.
وقد اختتمت الجولة الثانية من مفاوضات النظام الشامل للأفضليات التجارية رسميا في الدورة الثانية عشرة للجنة المشاركين التي عقدت في جنيف في الفترة من 8 إلى 10 كانون الأول / ديسمبر 1998.
واعتمد في هذه الدورة مشروع بروتوكول عام 1998 لاتفاق النظام الشامل للأفضليات التجارية. وسيكون باب التوقيع على البروتوكول مفتوحا حتى 31 كانون الأول / ديسمبر 2000. وسيجري الانتهاء من جدول الامتيازات المرفقة بالبروتوكول بعد إجراء التحقق التقني من الجداول الزمنية من جانب المشاركين.
هذه الصفحة برعاية.
مرحبا بكم في شاريوريسايس! مهمتنا هي توفير منصة على الانترنت لمساعدة الطلاب على مناقشة أي شيء وكل شيء عن مقال. هذا الموقع يتضمن ملاحظات الدراسة، والأبحاث، والمقالات والمقالات وغيرها من المعلومات المتحالفة المقدمة من قبل الزوار مثلك.
قبل نشر مقالتك على هذا الموقع، يرجى قراءة الصفحات التالية:

افتح الكتاب السنوي.
خدمة من الاتحاد الدولي للمحاسبين.
الاتفاق بشأن نظام عالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية (غستب)
بحث الكتاب السنوي المفتوح.
هذه المعلومات هي جزء من "الكتاب السنوي المفتوح"، وهو خدمة مجانية من حولية الاشتراك في الرابطة الدولية للمنظمات الدولية (يبيو). وهو يتضمن ملامح المنظمات غير الربحية العاملة في جميع أنحاء العالم في جميع مجالات النشاط. المعلومات الواردة في ملامح وظائف البحث من هذه الخدمة المجانية محدودة.
يتضمن الكتاب السنوي للمنظمات الدولية كامل المواصفات (يبيو) أكثر من 67،000 ملف تعريف تنظيمي، ومعلومات إضافية في الملفات الشخصية، ووظائف البحث المتطورة، وتصدير البيانات. لمزيد من المعلومات حول يبيو، الرجاء الضغط هنا أو الاتصال بنا.
ويا هو المزود الرئيسي للمعلومات عن المنظمات الدولية غير الهادفة للربح. والهدف من الحولية المفتوحة هو تعزيز أنشطة المنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات الحكومية الدولية.
بيانات المتصل.
13 نيسان / أبريل 1988، بلغراد (يوغوسلافيا)، في إطار مجموعة ال 77 (مجموعة ال 77).
العلاقات مع المنظمات الحكومية الدولية.
العلاقات مع 3 منظمات حكومية دولية.
بيانات أكثر تفصيلا المتاحة مع الاشتراك المدفوع.
أعضاء في 0 بلدا.
بيانات أكثر تفصيلا المتاحة مع الاشتراك المدفوع.

النظام العالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية.
ويهدف النظام العالمي للأفضليات التجارية فيما بين البلدان النامية إلى تعزيز التجارة فيما بين البلدان النامية. وهناك 42 بلدا عضوا في النظام الشامل للأفضليات التجارية، بما في ذلك 7 بلدان من أقل البلدان نموا (بنغلاديش وبنن وغينيا وموزامبيق وميانمار والسودان وتنزانيا). وقد اختتمت الجولة الثالثة للمفاوضات التجارية (جولة ساو باولو) في كانون الأول / ديسمبر 2018، ولكنها لم تصبح سارية المفعول بعد.
ويسلم النظام العالمي للأفضليات التجارية بالاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نموا ويدعو إلى اتخاذ تدابير تفضيلية ملموسة لصالحها (المادة 3). ولا يطلب من أقل البلدان نموا تقديم تنازلات متبادلة. ويجوز للدول المشاركة أن تمنح تنازلات خاصة لأعضاء أقل البلدان نموا (المادة 9). وتعطى اعتبارات خاصة لطلبات تخفيض التعريفات الجمركية وغيرها من تدابير الترويج التجاري التي تتخذها أقل البلدان نموا (المادة 17). وقد تكون قواعد المنشأ لأقل البلدان نموا أكثر مرونة أيضا.
استخدام أقل البلدان نموا:
ويحد عدد التنازلات الصغيرة حاليا من استخدام أقل البلدان نموا للنظام الشامل للأفضليات التجارية.

No comments:

Post a Comment